IT LIVE هو مؤتمر سنوي يقام في العراق ويعتبر اكبر تجمع للمختصين بتكنولوجيا المعلومات ويختص بتقنية المعلومات والشبكات بكافه أنواعها والتطبيقات البرمجية ، الغرض منه تبادل الخبرات وعرض أحدث التطويرات في مجال تقنيه المعلومات وايضاً تدريب الأشخاص وتطوير مهاراتهم بما يتناسب مع سوق العمل ومن اهم المواضيع التي طرحت بالمؤتمر حيث قام بألقائها اشخاص مختصين من داخل وخارج العراق يعملون بشركات عالميه مثل Cisco و Microsoft و Oracle وغيرها من الشركات ومختصين من داخل العراق يعملون بالوزارات والقطاع الخاص .

مؤتمر 3


1. تطوير البنية التحتيه للعراق ( Iraq National Backbone Project) ومن ضمنها المشروع الوطني اللإنترنت حيث يعتمد المشروع على أحدث التقنيات في مجال الكابل الضوئي ، وبالشراكة مع شركة سيسكو وذلك لضمان اعلى معايير الجودة وتوفير اكبر سلة بيانات متاحة باعتماد تقنية DWDM وسيوفر المشروع بنية تحتية كاملة لأنشاء وتفعيل الحكومة الألكترونية وتوفير بنى تحتيه مؤمنه لقطاعي الأمن والدفاع وايضاً سيوفر هذا المشروع عائدات كبيرة للاقتصاد العراق .

 

مؤتمر 2


2. التحدث عن كيفيه استثمار تكنولوجيا المعلومات في تطوير عمل الشركات واستثمار ال IT في جميع منتجات الشركة والتعرف على حاجة الأقسام الاخرى هي أساس النجاح لتوفير الخبره العامه لتنفيذ المشاريع الكبيرة .
3. كما تحدثت ممثله عن شركه LinkedIn العالميه ودور الشركة في مساعدة الشركات على تقوية علاقتها التجارية واستقطاب الخبرات .
4. كما وتطرق المؤتمر على المؤسسات التعليمية وإعادة النظر في المناهج التي تدرس وخلق كوادر جديدة تواكب التطور العالمي وسوق العمل الحالي .
5. التطرق على موضوع Cybersecurity وأهميته في المستقبل في حفظ الأمن وتحدث تحديداً في موضوع !Stop the BREACH n ‘ وكان هناك 65 الف محاولة اختراق على المواقع الحكومية بسبب عدم التوجيه الصحيح ، كما ويجب اعادة النظر بالحلول الأمنية وإيجاد استراتيجه جديدة لحفظ أمن العراق .
6. التحدث في موضوع مهم هو (Internet of Things (IoT هو عبارة عن ربط كل شي بالإنترنت وتحدث عن أهميته في المستقبل وتأثيره على الحياة اليومية والاستفاد منه في كل شي حيث من المتوقع بحلول عام 2020 سوف يكون هناك اكثر 50 بليون جهاز مربوط على الانترنت والتطرق أيضا على IPV6 واستخدامه في IoT بسبب نفاذ IPV4 ، ويمكن تطبيق خاصيه IoT في اي جهاز تتوفر فيه قدرة التعريف عن النفس وقابلية الاتصال والتفاعل مع الانترنت .

مؤتمر 4


7. والتطرق في المؤتمر على قطاع الاتصالات في العراق وارتباطها وتداخلها مع تكنولوجيا المعلومات والتطرق عن خدمه 4G واهميتها في تطوير واقع الاتصالات في العراق
8. التحدث عن موضوع IoT Kids تعلم الأطفال البرمجة واهميتها في المستقبل وايضاً التحدث عن آليه عمل الروبوتات .
9. التحدث على موضوع ال Open Data و Small Data واهميتها في المستقبل وبحلول عام 2020 ستكون هناك اكثر 100 الف وظيفة متاحة بسبب اعتماد ال Open Data وايضاً التطرق على موضوع Big Data ويجب الاهتمام بكيفية تأمين البيانات وتخزينها لان البيانات هي الثروة النفطية الجديدة .

مؤتمر6


10. كما تطرق المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية عن موضوع الجريمة الألكترونية ويعرض الإحصائيات المسجلة لدى وزارة الداخلية ويؤكد تزايدها خلال السنوات الاخيرة من 100 جريمة الكترونية في سنة 2015 الى 3600 جريمة الكترونية في سنة 2017 طالباً من رواد المؤتمر المساعدة في تثقيف الشعب في هذا الجانب المهم .
11. التكلم في موضوع Digital Transformation توفر البيانات الحقيقة والتخطيط واستخدام التكنولوجيا الصحيحة اهم عناصر عملية Digital Transformation .

 

 بقلم : عمر سامي حميد
طالب في أكاديمية الشبكات سيسكو العالمية - جامعة تكريت 

  

Go to top